المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : الأسهم الأوروبية ترتفع مدعومة بشركات التعدين


صقر أبو خالد
09-08-2015, 02:34 PM
ارتفعت الأسهم الأوروبية يوم الإثنين مدعومة بقطاع الموارد الطبيعية الأساسية بعدما أعلنت جلينكور عملاق التعدين وتجارة السلع الأولية عن خطط لخفض ديونها وتقليص أنشطة تعدين النحاس في أفريقيا.
وأغلق المؤشر يوروفرست 300 لأسهم الشركات الأوروبية الكبرى مرتفعا 0.5 في المئة عند 1399.34 نقطة بعدما صعد إلى 1409.64 نقطة في أوائل التعاملات.
كان المؤشر قد أغلق منخفضا 2.5 في المئة يوم الجمعة حينما أذكى تقرير عن الوظائف غموضا حول الموعد المحتمل لرفع أسعار الفائدة في الولايات المتحدة.
وصعد سهم جلينكور سبعة في المئة بعدما قالت الشركة إنها ستبيع أصولا وتجمع 2.5 مليار دولار من خلال طرح أسهم جديدة وتجمد توزيعات أرباح في محاولة لخفض ديونها بنحو الثلث إلى 20 مليار دولار بحلول نهاية العام القادم.
وارتفعت أسهم شركات تعمل في تعدين النحاس بعدما قالت جلينكور إنها ستوقف الإنتاج في منجمين تابعين لها وهو ما يقلص إمدادات النحاس بالسوق بنحو 400 ألف طن.
وزاد سهم أنتوفاجاستا المنتجة للنحاس 7.5 في المئة وهو ما دفع مؤشر قطاع الموارد الأساسية الأوروبي للصعود 1.7 في المئة ليتصدر المكاسب بين القطاعات.
وفي أنحاء أوروبا ارتفعت المؤشرات فايننشال تايمز 100 البريطاني وكاك 40 الفرنسي وإم.آي.بي الإيطالي بما تراوح بين 0.5-0.6 في المئة بينما زاد المؤشر داكس الألماني 0.7 في المئة مدعوما أيضا ببيانات أظهرت زيادة الإنتاج الصناعي في ألمانيا في يوليو تموز بأسرع وتيرة له هذا العام