الانتقال للخلف   منتدى فوركس السعودية > بورصة العملات الاجنبية - الفوركس > منتدى الدروس التعليمية - فوركس

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 08-20-2015, 10:10 PM
افتراضي مميزات سوق الفوركس

مميزات سوق الفوركس

مميزات سوق الفوركس كثيرة تجعلنا نفضله عن باقي أسواق الورصة الأخرى ومن بين أهم الأسباب التي تدفع الناس الى المتاجرة في سوق الفوركس دون غيره من الاسواق مايلي :

مدة فتح السوق :

ان سوق التداول في بورصة العملات يبقى مفتوحا طول اليوم 24 /24 ساعة لكونه غير متواجد في مكان مركزي محدد , بإستثناء العطل الأسبوعية يومي السبت و الأحد ، عكس يورصة الأسهم حيث تفتح في فترة معينة وتغلق كما انه اذا أردت المتاجرة بأسهم شركة امريكية فيجيب عليك انتظار افتتاح بوصة نيويورك لتتمكن من البيع والشراء.

السيولة العالية High liquidity :

عندما تريد أن تبيع سهماً ما فلابد أن تجد مشتري له , وعندما تريد أن تبيع سلعة ما فلابد أن يكون هناك من يرغب في الشراء منك .

ففي بعض الظروف عندما يحدث خبر ما يتسبب بانخفاض حاد للأسهم التي تمتلكها فإن جميع من يملكون الأسهم التي عندك مثلها يرغبون ببيعها أيضاً , فيصبح المعروض من الأسهم أكثر كثيراً من الطلب عليها وهذا يتسبب بهبوط هائل لسعر السهم وبسرعة كبيرة لذا وفي بعض الظروف قد تجد صعوبة كبيرة في بيع أسهمك بسعر مناسب , بل قد تضطر إلى بيع أسهمك بخسارة كبيرة عندما لاتجد هناك من يرغب في شراءها .

أما في سوق العملات , فلضخامة هذا السوق وهو كما ذكرنا أكبر سوق في العالم فأنت دائماً قادر على بيع ما تملك من عملات في الوقت الذي تراه مناسباً وستجد دائماً من يشتري منك قبل فوات الأوان وهذه ميزة تقلل المخاطرة التي قد تواجهها في الأسواق المالية الأخرى .


شفافية السوق Transparency:

يعتبر سوق العملات أكثر أسواق العالم شفافية لأنه سوق ضخم جداً فلا يمكن لفئة محدودة أو جهة ما أن تؤثر فيه بسهولة .
فمثلاً إذا قارنته بسوق الأسهم , فإذا كنت تمتلك أسهم في شركة ما فبمجرد تصريح بسيط من أحد مسئولي هذه الشركة قد يؤثر على سعر السهم الذي تمتلكة هبوطاً أم صعوداً .

أما في سوق العملات ولأنه سوق هائل الضخامة فلا يمكن لفرد أو جهة أن تؤثر علية بسهولة , ولا تتأثر أسعار العملات إلا بالتحركات الاقتصادية الضخمة والمقدرة بالمليارات , كما لا تتأثر إلا بالبيانات الرسمية الحكومية ليست من أي دولة بل من الدول الأكبر اقتصادياً مثل الولايات المتحدة أو اليابان أو الاتحاد الأوروبي . أو بتصريحات وزراء المالية والبنوك المركزية لهذه الدول .

فلا يوجد أسرار أو تلاعب ، وهذا يجنب المتاجر بسوق العملات الكثير من الصعوبات التي قد يواجهها المتاجرون في الأسواق الأخرى .


الاستفادة من السوق الصاعد والسوق الهابط :

في سوق العملات وخلافاً للأسواق الأخرى يمكن المتاجرة بالسوق الهابط تماماً كالمتاجرة بالسوق الصاعد , وهو ما يعطيك مرونة عالية وفرص أكبر بكثير للمتاجرة والحصول على أرباح . وهي ميزة أخرى لسوق العملات على بقية الأسواق الأخرى .

أما في أسواق الأسهم فإن أغلب المتعاملين به لا يتاجرون إلا في السوق الصاعد ، أي أن أغلبية المتعاملين بالأسهم يبحثون عن الأسهم التي يتوقعون أن ترتفع أسعارها في المستقبل القريب ليقوموا بشراء هذه الأسهم على أمل بيعها بسعر أعلى , ولكنهم عندما يعلمون أن أسهم شركة ما ستنخفض لا يقومون بالاستفادة من ذلك فلا يقومون ببيع هذه الأسهم ليعيدوا شراءها مرة أخرى بسعر أقل من سعر البيع ويحتفظوا بفارق السعرين كربح ، لأن المتاجرة في السوق الهابطة بالأسهم يتميز بالتعقيد وبكثرة القيود مما يجعله مجالاً خطراً , وذلك لأن الدول والبورصات تفرض أنظمة خاصة للمتاجرة بالسوق الهابط في الأسهم

أما العملات فأمرها مختلف حيث أن السوق الصاعد والسوق الهابط فية واحد ، ويمكن للجميع ان يتاجر في عملة سواء كان التوقع أن سعرها سيرتفع أم ينخفض دون أن تزيد المخاطرة أو تقل العائدات بل الأمر واحد في كلتا الحالتين ، لأن العملات تباع وتشترى كأزواج pairs وليست فرادى .

فأنت عندما تدفع الدولار وتشتري اليورو فمعنى ذلك أنك بعت الدولار واشتريت اليورو , وعندما تدفع اليورو وتشتري الدولار فأنت عملياً قمت ببيع اليورو وشراء الدولار .


وضوح سوق العملات وبساطته النسبية :

وهو نتيجة لضخامة هذا السوق مما يجعله لا يتأثر إلا بمعطيات الاقتصاد الكلي .
فأنت عندما تتاجر بالأسهم فمهمتك هي البحث عن شركة تتوقع أن أسعار أسهمها سترتفع في المستقبل القريب ، ولكن عملية البحث ليست بالمسألة السهلة ، فهناك العشرات من الشركات بل المئات والألآف منها وهذا يتطلب دراسة مئات الشركات وأداءها حتى تتمكن من معرفة أيها سيرتفع سعر أسهمها , وهذا يتطلب وقتاً وجهداً هائلين , وعلى الرغم من أن هناك طرق حديثة للمسح والفلترة , إلا أن المسألة تظل متعبة لضخامة عدد الشركات .

أما في أسواق العملات وعلى الرغم من أن هناك عشرات العملات التي يمكن المتاجرة بها إلا أن 80% من التعامل بسوق العملات يتم على أربع عملات رئيسية فقط وهي اليورو والين الياباني والجنية الإسترليني والفرنك السويسري وكل هذة العملات مقابل الدولار الأمريكي , وإذا أردت التوسع فهناك عدة عملات أخرى فقط هي التي تحظى باهتمام المتاجرين والتي تكون 90% من العمليات محصورة بها ، أي أن الخيارات أمامك محدودة مما يجعل المسألة أسهل وأكثر تركيزاً وهذا بلا شك يساعدك على النجاح

وأسواق الأسهم تتأثر بعشرات العوامل بعضها واضح وبعضها خفي ، فقبل أن تشتري سهم شركة لابد أن تكون قد درست أداء هذه الشركة لفترة طويلة سابقة وتكون على دراية عن أداء الشركات المنافسة وعلى معرفة بحال اقتصاد الدولة التي تنتمي لها هذه الشركة ومكانتها في الاقتصاد العالمي .. الخ ، ومثل هذه الدراسات تتطلب من المتاجر أن يمتلك خلفية اقتصادية ومحاسبية واسعة حتى يتمكن من التقييم والحكم على الأمور بشكل صحيح

أما في العملات فلضخامة هذا السوق ولأنه لا يتأثر أساساً إلا بمعطيات الاقتصاد الكلي فإن المسألة تكون أسهل بكثير

وعلى الرغم من أن المتاجرة بالعملات تتطلب أيضاً الكثير من البحث والممارسة إلا أنها لا تتطلب أن يكون لدى المتاجر تلك الخلفية الاقتصادية والمحاسبية التي تحتاجها أسواق الأسهم ليكون المتاجر ناجحاً .

لذا تجد الكثير من المتاجرين الناجحين في سوق العملات ينتمون لخلفيات ليست مرتبطة بالضرورة بالمجال الاقتصادي فهناك متاجرون هم في الأساس معلمون أو موظفين أو طلاب .

ولكن ليس معنى ذلك أن المتاجرة بالعملات مسألة في غاية السهولة , ولكن نقصد أن الجميع حتى من ليست لديهم خلفية اقتصادية كبيرة يمكنهم بالممارسة والخبرة والاطلاع أن يكونوا متاجرين ناجحين خلافاً للأسواق الأخرى .


المضاعفة العالية High Leverage :

المضاعفة تمكنك من المتاجرة بما يفوق رأس مالك عشرات المرات مع الاحتفاظ بالربح كاملاً أو تحمل الخسارة كاملة .

فكلما كانت نسبة المضاعفة التي تمنحك إياها الشركة التي تتعامل معها أكبر كان بإمكانك المتاجرة بقيمة مادية أكبر دون الحاجة لأن تملك رأس مال كبير , وهذا يمنحك إمكانية الحصول على أرباح تزيد على حسب زيادة نسبة المضاعفة .

فمثلاً : اذا كانت شركة ما تسمح بمضاعفة بنسبة 1 : 10 سيكون مطلوباً منك أن تدفع 1000$ للمتاجرة بما يساوي 10.000$ .

أما اذا كانت شركة ما تسمح بمضاعفة بنسبة 1 : 100 سيكون مطلوباً منك أن تدفع 1000$ للمتاجرة بما يساوي 100000$ .

ويعتبر سوق العملات هو السوق الذي تتوفر فيه أكبر نسبة مضاعفة بين الأسواق الأخرى تصل حتى 400 ضعف ، أي أنك مقابل دفعك لمبلغ 1000$ كهامش مستخدم ستتمكن من شراء وبيع عملات بقيمة 400.000$


امكانية تحقيق أرباح كبيرة :

نظرا لوجود الرافعة المالية ، فمن الممكن تحقيق أرباح كبيرة في سوق الفوركس بالنسبة الى الأسواق الأخرى

وتعتبر الرافعة المالية العالية سلاح ذو حدين ، حيث يمكن بها تحقيق أرباح هائلة ، ومن الممكن خسارة راس المال بها اذا لم يكن لدى المتاجر خبرة جيدة واستراتيجية جيدة .


قلة الحد الأدنى لفتح حساب للمتاجرة :

من مميزات سوق الفوركس أنه يمكنك التداول بحساب يقدر 250 دولار فقط حيث يمكنك من تحقيق أرباح قليلة و مقبولة بعض الشيء لأن الحساب صغير و بطبيعة الحال كلما كان الحساب أكبر يمكنك من تحقيق أرباح أكبر بتحكمك بحجم اللوت.




lld.hj s,r hgt,v;s lld.hj hgt,v;sKhgt,v;s


التعديل الأخير تم بواسطة mostafa fares ; 08-20-2015 الساعة 10:17 PM
رد مع اقتباس
إضافة رد

الكلمات الدليلية
مميزات الفوركس،الفوركس

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML متاحة

الانتقال السريع


الساعة الآن 11:29 PM.